الجمعة، 8 يناير 2021

الشرقية

الزقازيق
ــــــــــــ
أحمد عرابي
* أحمد (الحسيني) عرابي ، الزعيم (1 أبريل 1841 - 21 سبتمبر 1911). قاد الثورة العرابية ضد الخديوي توفيق. ولد في قرية هرية رزنة التي تبعد عن الزقازيق بحوالي 4 كم وهي الآن أصبحت أحد احياء مدينة الزقازيق الكبرى ويوجد فيها متحف للزعيم . وصل الي منصب ناظر الجهادية ـ وزارة الدفاع حاليا (للمزيد)

* فاروق الباز ، د.، الجيولوجي المصرى وعالم الفضاء المعروف والمقيم بأمريكا / مدير مركز أبحاث الفضاء في جامعة بوسطن الأمريكية/ الدور الكبير الذي قام به الدكتور فاروق الباز في برنامج رحلات الأبوللو لاستكشاف الفضاء/ مواليد 1 يناير 1938 م لأسرة بسيطة الحال.

سلامة موسي

* سلامة موسى ، الكاتب والمؤلف والمفكر (1887- 4 أغسطس 1958) ولد في قرية بهنباي ، لأب قبطي يعمل موظفا بالحكومة، وسرعان ما توفى بعد عامين من مولد ابنه ، والتحق الابن بمدرسة قبطية، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بالزقازيق حتى حصوله على الشهادة الابتدائية.

مرسي جميل عزيز

*مرسي جميل عزيز (1921 ـ 1980) شاعر الألف أغنيه (شاعر الرومانسيه ورائد الأغنيه الحديثه)

* الفريد فرج ، الكاتب المسرحي.(كفر الصيادين) *منيرة المهدية ، المطربة: مولدها سنة 1885بالمهدية.

* مولد نبوية موسى (محمد بدوية) (1886 ـ 1951م) بقرية

كفر الحكما.

ـــ أبو كبير ـــ

* أحمد سالم: ( ١٩١٠ـ ١٩٤٩) المخرج والمذيع والممثل والطيار. (للمزيد)

* علي المصيلحي ، دكتور ، وزير التضتمن: ينتمي إلي قرية هربيط.

* محمد عبد الوهاب ، الموسيقار. موطن العائلة في بني عياض ، كفر السيد محمود ش. أبو عيسي.

* منصور حسن وزير الثقافة الأسبق (في عهد الرئيس أنور السادات).

ــ بلبيس ـــ

* عبدالحليم محمود، الدكتور، شيخً الأزهر الراحل، من مواليد ١٢ مايو بقرية أبوالحمد ١٩١٠م. شعر بآلام شديدة، عقب عودته من الأراضي المقدسة، فأجري عملية جراحية لقي بعدها ربه في صباح يوم ١٧ أكتوبر ١٩٧٨م تاركاً ذكري طيبة ونموذجاً، لما يجب أن يكون عليه شيخ الأزهر.

* محمد عبدالعاطي ، أحد أبطال حرب أكتوبر ١٩٧٣ ، صائد الدبابات (١٩٥٠ ـ ٢٠٠١) أشهر الذين حصلوا علي نجمة سيناء من الطبقة الثانية. تخصص في الرماية بصاروخ «فهد». كان صائما وعمره آنذاك ٢٣ سنة وتمكن من إصابة وتدمير ٢٣ دبابة وثلاث مدرعات ليصير أسطورة بين الرماة المصريين. من قرية شيبة قش بمركز منيا القمح (للمزيد)

* مجدي حبيب يعقوب ، السير، بروفيسور: مصري بريطاني وجراح قلب بارز ، مولده في 16 نوفمبر 1935 ، لعائلة قبطية أرثوذكسية تنحدر أصولها من أسيوط. (للمزيد من "ويكيبيديا")

ـ الشرقية ـ 

الشيخ يوسف البدرى
* الشيخ يوسف البدرى: (1938 ـ 2014)..للمزيد/
الشيخ يوسف البدرى يجبر ريهام سعيد على تغطية شعرها وترفض ويحذرها انه سوف يترك الحلقة..للمزيد

الشيخ يوسف البدري يفضح نوال السعداوي بأقوالها

يوسف البدرى.. شيخ "المحاكم والحوادث".. اشتهر برفع الدعاوى 

البلدوزر يوسف البدري شيخ الحسبة والضيف الدائم على المحاكم | | صحيفة العرب

ــ منيا القمح ــ

* محمد عبدالعاطي ، أحد أبطال حرب أكتوبر ١٩٧٣ ، صائد الدبابات (١٩٥٠ ـ ٢٠٠١) أشهر الذين حصلوا علي نجمة سيناء من الطبقة الثانية. تخصص في الرماية بصاروخ «فهد». كان صائما وعمره آنذاك ٢٣ سنة وتمكن من إصابة وتدمير ٢٣ دبابة وثلاث مدرعات ليصير أسطورة بين الرماة المصريين. من قرية شيبة قش بمركز منيا القمح (للمزيد)
وحيد حامد
* وحيد حامد: الكاتب والسيناريست/
قرية بني قريش/(1944 ـ 2021)/  حاصل على ليسانس آداب قسم اجتماع عام 1965 . بدأ في كتابة الأعمال الدرامية منذُ أواخر الستينات ، ولكن بداية تحققه جاءت من خلال مسلسل أحلام الفتى الطائر عام78 ..للمزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق