الأحد، 26 يوليو 2009

شهرة بعض المعالم العالمية

*اسكوتلانديارد: الشرطة البريطانية * بج بن big ben: هو الاسم الدارج لجرس قصر وست منستر Westminster في مدينة لندن. وعرفت هذه الساعة أيضا بالجرس العظيم للقصر، معظم الناس يدعون مبنى القصر كاملا ب (بج بن) لكن ذلك لا يمثل سوى في الحقيقة برج الساعة.إذاعة ال BBC أول إذاعة تبث صوت قرع جرس الساعة حيث تم تركيب ميكرفون في برج الساعة يصل البرج بمقر البث الإذاعي.
*جبال طورا بورا في المنطقة الحدودية بين أفغانستان وباكستان: معقل الشيخ أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة..
جسر الأئمة
* جسر الأئمة: (جسر الأعظمية سابقا) هو جسر فوق نهر دجلة يربط منطقتي الأعظمية والكاظمية في بغداد. سمي بهذا الاسم لوقوع مقبرتين كبيرتين دفن فيهما رفات الكثير من علماء الإسلام وهما مقبرة قريش التي دفن فيها الإمام موسى الكاظم في الحضرة الكاظمية، ومقبرة الخيزران التي دفن فيها الأمام أبو حنيفة النعمان في جامع الإمام الأعظم، بالإضافة إلى رفات الكثير من علماء وأئمة بغداد في كلتا المقبرتين.(ويكيبيديا)
*الجنادرية: المنطقة التي يوجد بها مزرعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية/ يقام بها مهرجان الجنادرية وهو مهرجان تراثي وثقافي يقام منذ عام 1407 هـ 1985م بين شهري شوال وذي القعدة من كل عام ويجذب العديد من الزوار داخل وخارج م المملكة تحت اشراف الحرس الوطني السعودي الذى يشرف عليه الملك عبد الله.. وتضم فعالياته سباق الهجن وسباق الفروسية والتحمل والشعر الشعبي والفنون والألعاب الشعبية ومعرض الكتاب..إلخ.
سوق مصر في اسطنبول
* "سوق مصر"أو "سوق التوابل": أكبر وأشهر أسواق اسطنبول (حيث تسمى مصر باسمها "مصر" وليست "إيجيبت")
*الشارع 42 في نيويورك يمثل الوجه الحقيقي لأمريكا ، حيث الاشتباك بالأيدى بين الشباب ، والسكر وتناول الخمور علي الملأ ، وانتشار المصورين بآلات التصوير الصندوقية الكبيرة ذات القوائم الثلاثة , ومع كل مصور " موديل بشري " لمن يريد أن يتصور معها في أي وضع يشاء ، ومروجي الحشيش والأفيون ، وحبوب الهلوسة . و" لاعبي الـ 3 ورقات " ، والأفيشات الضخمة على واجهات بعض المسارح . وعليها صورة ضخمة لعملية الشذوذ الجنسي " اللواط" التي تقدم عمليا كنمرة من النمر..( المصريون: د. جابر قميحة بتاريخ 21 - 3 - 2009)
* شارع ابو نواس Abu Nawas Street الشهير في بغداد Baghdad: من اشهر شوارع بغداد كثيرا على مر الاعوام ، وكان يشتهر من قبل بحاناته وملاهيه الليلة ومطاعم السمك والحديقة التي تمتد الى نهر دجلة Tigris ، حيث كانت تتنزه الأسر. ثم جاء الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وقضي الشارع نحبه فيما تحصنت العاصمة خلف جدران تحميها من تفجير سيارات ملغومة لتفصل اطنان من الكتل الاسمنتيه الشارع عن بقية المدينة. واغلقت المتاجر ابوابها وتراجعت مبيعات المطاعم التي تقدم السمك المسقوف وهو طبق عراقي شهير من السمك المشوي على الحطب.. بدأ الجيش الاميركي بالتعاون مع الحكومة العراقية ومجلس بلدية بغداد مشروعا يعيد للشارع الذي يحمل اسم الشاعر الذي اشتهر
في القرن الثامن ميلاديا مجده القديم.
* شارع «إدجوار رود» في لندن: يمسمي شارع العرب أو الحي العربي ، كل شيء في هذا الشارع يدل على وجود العرب في بريطانيا ، ابتداء من اللغة المكتوبة على واجهات المحال التجارية واليافطات والسحنات العربية والملابس وحتى رائحة الطعام التي تتسرب من أبواب المطاعم الكثيرة التي تنتشر على جانبي الشارع. أنها نكهة الطعام العربي المضمخ بالتوابل والروائح الزكية التي تثير شهية العربي مباشرة وخصوصا الطعام اللبناني المعد بعناية فائقة نظرا لوجود بعض المطاعم اللبنانية..إلخ.(للمزيد)
* "شارع الجوالات": شارع فلسطين في مدينة جدة بالسعودية.
* شارع المتنبي بوسط بغداد: احد المعالم الثقافية للعاصمة العراقية وواحة لالتقاء المثقفين العراقيين.ويقع على ضفة نهر دجله عند بداية شارع الرشيد اقدم شوارع مدينة بغداد واحد ابرز معالمها. تحول الى كومة من الانقاض في اوائل مارس 2007 جراء هجوم انتحاري بسيارة ملغومة دمر الجزء الاكبر منه وأوقع اكثر من 30 قتيلا وتسبب في اصابة نحو 65 اخرين.وتسبب الانفجار في تدمير عشرات المحال والمكاتب وحرق الاف الكتب التاريخية والثقافية والادبية والسياسية والدينية والاف المطبوعات والمخطوطات القديمة الناردة التي كانت تمثل ارشيفا غنيا لتاريخ العراق القديم والحديث.بعد تسعة اشهر من الهجوم شرعت حكومة العراق في اعادة اعماره بمبلغ سبعة مليارات دينار عراقي (نحو 5.5 مليون دولار امريكي). وتقع على مقربة من شارع المتنبي منطقة القشلة التي كانت تمثل مقر الحكومة العراقية في العهد الملكي حيث شهد هذا المقر تتويج عدد من الملوك الذين حكموا العراق بعد استقلاله عن الدولة العثمانية.ولازالت المنطقة حتى اليوم تحتفظ بمعمارها القديم وهي تمثل شاهدا ومعلما تاريخيا لمدينة بغداد القديمة.
*"عين التينة" بـ"بيروت": مقر رئيس مجلس النواب اللبناني
* قصر الإليزيه: مقر رئاسة الجمهورية الفرنسية.
*قصر فيلاماداما بقلب العاصمة الإيطالية روما‏:‏ مقر رئيس الحكومة
*قصر وستمنستر على ضفاف نهر التايمز والذى يعلوه برج ساعة "بيج بن" (اسمها الحقيقى هو" ذي جريت بيل" أما بيج بن فهو تسمية لجرس البرج -البالغ وزنه نحو 13 طنا- نسبه للسير بنيامين هول المفوض البريطاني للأشغال العامة وقت تصميم وبناء البرج وساعته) أحد المعالم الشهيرة فى مدينة لندن والذى تتوافد عليه حشود السياح يوميا لسماع دقاتها المعهودة كل ساعة وكل ربع ساعة: مبنى البرلمان البريطاني
الكابيتول
* كابيتول هيل: مركز الخارجية الأميركية
مجلس الدوما الروسي
*مجلس الدوما: البرلمان الروسي
المدينة القرمزية المحرمة
* المدينة القرمزية المحرمة: القصر الإمبراطوري ، أحد المعالم التاريخية لمدينة بكين.، ويقع  في قلب المدينة. صنفته منظمة اليونيسكو ضمن التراث الثقافي العالمي. يعتبر من أهم الأماكن السياحية في الصين (ويكيبيديا)
* مقر التاج البريطاني: قصر باكنجهام في لندن.
* مقر الحكومة البريطانية في "10 داوننج ستريت " في لندن.
*مقر الرئاسة الروسي:"فولوجسكي اوتيس" في ضواحي سامارا
* منطقة «كافرشان بارك» خارج العاصمة البريطانية «لندن» علي بعد قرابة ساعة ونصف الساعة عن وسط لندن: يقع مركز الرصد لهيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، الذي يتابع كل ما ينشر أو يبث أو يشاهد في جميع أنحاء العالم. المركز الذي يعمل به ٣٠٠ موظف مهمتهم الأساسية مراقبة ورصد إنتاج صحف وإذاعات وتليفزيونات العالم خاصة في القضايا التي تهم المملكة المتحدة. صورة بانورامية لمدينة سان جوسيه، عاصمة سيليكون فالي
* وادي السيلكون (Silicon Valley‏): المنطقة الجنوبية من منطقة خليج سان فرانسيسكو في كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية. أصبحت مشهورة بسبب وجود العدد الكبير من مطوري ومنتجي دائرة تكاملية، وحالياً تضم جميع أعمال التقنية العالية في المنطقة، حيث أصبح اسم المنطقة مرادفاً لمصطلح التقنية العالية.(ويكيبيديا)
* وول ستريت Wall Street: هو أحد شوارع مانهاتن السفلى، مدينة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. شارع المال وبورصة الأوراق المالية ، وأكبر بورصات العالم من حيث التداول..متعلقات: وول ستريت - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق