الأحد، 26 يوليو 2009

اطلاق تسميات علي بعض الأشياء

* أبو جاموس: مدفع عيار155 مليمتر .... والمصريون سموه كذلك لأن صوت القذيفة الضخمة يشبة صوت الجاموسة.(المصدر)..كان يوجد مدفع من هذا النوع في نقطة حصينة من خط بارليف يواجه مدينة السويس "دمر وقتل العشرات من المدنيين الأبرياء ، وقتها كان والدى طفلا وروى لى أنه كان يرى جثث القتى بالجملة وهم يطيرون فى الهواء ويسقطون صرعى وكاد يتعرض للموت عدة مرات ، والحمد لله الذى جعلنا ننتقم من هذا المدفع ونستولى عليه بعد تدميره" (منتدى الجيش العربي)..ويتبقي حاليا مزاران لنقطتين حصينتين من خط بارليف ، الأول يقع في مواجهة مدينة الإسماعيلية على الضفة الشرقية لقناة السويس ويبعد عن القناة حوالي 20 كم واسمه "النقطة الحصينة لتبة الشجرة" ، أما الثاني فهو يقع في مواجهة مدينة السويس على الشاطى الغربي لخليج السويس ويبعد مسافة 30 كم عن نفق الشهيد أحمد حمدي واسمه "النقطة الحصينة أبو جاموس" (للمزيد)

* استاد الرعب الدولى: استاد القاهرة الدولي ، لانه يعتبر اكبر استاد من حيث السعه فى افريقيا والشرق الاوسط ، حيث يتسع لاكثر من 100 الف ، وقد حطم هذا الرقم ايام كأس افريقا 2006 على ارض مصر ، كما يتميز عن غيره انه عميق مما يؤدى الى حدوث صدى صوت رهيب للجماهير التى بدخله.(للمزيد)

* أم الألعاب (أم الرياضات): رياضة العاب القوى. سميت كذلك لأنها عامل أساسي في التأهيل العضلي لكل الرياضات مثل كرة القدم و السلة..إلخ. ثورة 1919
* انتفا ضة التوكيلات الشعبية: ثورة ١٩ .. ففى ١٣ نوفمبر ١٩١٨ توجه ٣ من الساسة المصريين هم سعد زغلول وعلى شعراوى عبد العزيز فهمى ، إلى المعتمد البريطانى السير ونجت، بعد أن أبدوا رغبتهم فى مقابلته، ليتحدثوا عن مستقبل مصر. وكان حسين باشا رشدى رئيس الحكومة هو الذى توسط بينهم وبين السير لإتمام المقابلة، قال لرشدى باشا، : كيف سمحوا لأنفسهم أن يتحدثوا باسم الشعب المصرى، فكان أن أوحى هذا الاعتراض للوفد بعمل صيغة لتوكيل «الوفد» ليتحدث باسم الأمة، فكانت العرائض التى وزعت فى طول البلاد وعرضه، (المصرى اليوم)
* باستيل مصر: انظر "عاصمة جهنم" في نفس الصفحة
ـــــــــــ
· البساط الأخضر: المساحة الخضراء داخل الاستاد الرياضي أو ملعب كرة القدم. (زين الدين زيدان لاعب كرة القدم الفرنسي هو نجم البساط الأخضر)
* تاكسي الفقراء: التوك توك
ـــــــــــــ
أحد أنواع الألغام
· تفاحات الصحراء القاتلة: حقول الألغام الرهيبة.
* الثورات الملونة ، ثورة الزئبق ، ثورة الياسمين..انظر: حرف الثاء من "مفاهيم"
· خروب الشجر: الفيل ، نظرا لما يفعله بالأشجار من تدمير ، علي نحو ما قاله الكاتب الصحفي والطبيب النفسي د. محمد المخزنجي في فقرة "دور ع الناس" في برنامج العاشرة مساء عندما استضافه الإعلامي عمرو خفاجة ، إلا أنه أضاف أن الفيل في نفس الوقت يساهم في إعادة زراعة الأشجار عن طريق تخصيب اليذور وإعدادها للنمو من خلال الروث الناتج عنه.
* دائرة النار والدم: الدائرة الانتخابية لمركز ومدينة نجع حمادى محافظة قنا ، بسبب تغلب العصبيات القبلية عليها ، وقد تعرض فيها نجل الإذاعي فهمي عمر للقتل خلال المعركة الانتخابية لمجلس الشعب عام 1995 ... متعلقات: 
* درّة مساجد الشرق: الجامع الأموي بدمشق... بدأ التفكير في بنائه أيام الخليفة عبد الملك بن مروان الذي بدأت في عهده حركة عمرانية واسعة شملت ثلاثة مساجد بشكل رئيسي، هي الجامع الأموي في دمشق.ومسجد قبة الصخرة في القدس، والمسجد النبوي بالمدينة المنورة، لكن الموت عاجله، فكان حظ بناء المسجد في زمن الوليد بن عبد الملك الذي مثل عصر الفتوحات، وعظمة الدولة الأموية واستقرارها.تشير المصادر بأن رأس النبي يحيى مدفون داخل حرم المسجد، ويبدو الشكل الخارجي للمعبد شكلاً مستطيلاً، وقد عرف بالمستطيل الإلهي أو المستطيل الذهبي.
ـــــــــ
· الذهب السائل: زيت الزيتون.. موسوعة كاملة عن زيت الزيتون وفوائده وخصائصه * الذهب الأبيض: البلاتين. وهو معدن ثمين لونه رمادي – أبيض. يعود أصل كلمة بلاتين إلى كلمة اسبانية وهي ( بلاتا ) وتعني ( الفضة الصغيرة ), والبلاتين أقوي من معدن الحديد و له مرونة الذهب.ويعتبر البلاتين من أندر المعادن وأثمنها في العالم. * الذهب الأبيض: القطن (بس راحت عليه!).

* الساحرة المستديرة: لعبة كرة القدم. موضوع ذو صلة: توائم وأشقاء في عالم الساحرة المستديرة

مستشفي العباسية
ـــــــــــ

* سيدة أشجار العراق: النخلة.. كان العراق يتربع على عرش التمور في العالم، وكان ينتج أكثر من 600 نوع منها، ولكنه اليوم تراجع إلى المرتبة السادسة وخسر أكثر من ثلثي نخيله. نخيل العراق تقلص عددها من 33 مليونا خلال ستينيات القرن الماضي ليصل إلى 9 ملايين نخلة فقط –حسب ما ورد في إحصاء حكومي عام 2004- يعاني معظمها من أمراض وعطش يهدد ما تبقى منها.(الجزيرة نت / الأخبار)

*شارع الأثرياء العرب: شارع «إدجوار روود» في لندن
* عاصمة جهنم: مقر التعذيب السري الشهير في مباحث أمن الدولة المصرية. أساليب التعذيب التي كانت تستخدمها. باستيل مصر

ـــــــــ

* «عمليّة فجر الأوديسة»( Operation Odyssey Dawn): الاسم الذى أطلقه التحالف الدولي علي العملية العسكرية الموجهة إلي ليبيا بناءً علي قرار مجلس الأمن رقم 1973 بفرض الحظر الجوى في مارس 2011.
* عنبر المشاهير: بسجن مزرعة طره ، والذى تم حبس رموز النظام المصرى القديم فيه ، بتهم الفساد ، بعد قيام ثورة 25 يناير 2011 (المصراوية)
* ٱلْفَزَعُ ٱلأَكْبَرُ: {لاَ يَحْزُنُهُمُ ٱلْفَزَعُ ٱلأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ ٱلْمَلاَئِكَةُ هَـٰذَا يَوْمُكُمُ ٱلَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ}أي عند النفخة الثانية نفخة البعث فإنهم يقومون من قبورهم آمنين غير خائفين.(للمزيد)

* الفسيخ النبراوي: نسبة إلي مدينة نبروة التى نالت شهرة واسعة فى مجال تمليح الأسماك خاصة الفسيخ والسردين ، لدرجة أن الفسيخ النبراوي أصبح مطلوبا بالاسم في عدد من البلدان العربية خاصة دول الخليج إلي جانب السوق الداخلية الرائجة..(للمزيد)
* فن الممكن: السياسة
* قانون “زينب رضوان”: قانون الرؤية الذي ينظم رؤية الآباء لأولادهم بعد وقوع الطلاق.أطلق البعض عليه هذه التسمية نسبة إلي وكيلة مجلس الشعب خلال الدورة التي أقرت مشروع القانون.(للمزيد)

* «كونجرس الاتصالات العالمى»: معرض ومؤتمر برشلونة الدولى للاتصالات MWC الذى يستقطب العقول التى تدير وتطور عالم الاتصالات والمعلومات والإعلام، لكنه ببساطة يقدم كل ما هو جديد فى عالم «الموبايل». (للمزيد)

· القفص الذهبي (عش الزوجية): سكن الزواج. 
* لعبة الملوك (اللعبة البيضاء ): لعبه التنس. سميت كذلك لأن الذين مارسوها في البداية كانوا نبلاء فرنسا في القرن 13 الميلادي ، ولكن بطريقة بدائية، وذلك عن طريق استخدام الكف لضرب الكرة، وتطور الأمر بعد ذلك؛ حيث استخدمت المضارب في القرن 15 الميلادي.(للمزيد)
* اللويا جيرغا: مجلس القبائل الأفغانية
* مارثون الثانوية: امتحان الثانوية العامة في مصر ، بسبب الظروف المحيطة به كمفترق طرق في حياة التلميذ ، والصراع علي كليات القمة.

* مجمع الخالدين: مجمع اللغة العربية بالقاهرة.تأسس في 13 ديسمبر 1932م في عهد الملك فؤاد وبدأ العمل فيه سنة 1934 م.نص مرسوم إنشاء مجمع اللغة العربية على أن يتكون المجمع من 20 عضوًا من العلماء المعروفين بتبحرهم في اللغة العربية، نصفهم (عشرة)ً من المصريين، ونصفهم الآخر من العرب والمستشرقين؛ وهو ما يعني أن المجمع عالمي التكوين، لا يتقيد بجنسية معينة ولا بدين معين، وأن معيار الاختيار هو القدرة والكفاءة. يقع مقر المجمع في 15 شارع عزيز أباظة (المعهد السويسري سابقًا) بالزمالك.(للمزيد) يعتبر رئيسا لكافة المجامع العربية الأخرى ، مثل المجمع السوري والمجمع العلمي العراقي الذى أنشئ فى بغداد عام 1947....إلخ.
* محكمة تاج الدول: محكمة شمال الجيزة الابتدائية . سميت كذلك نسبة إلي الشارع الذى تقع فيه ـ داخل مبنى مجمع المحاكم ـ بمنطقة إمبابة.وتاج الدول هو لقب أحد الشعراء(للمزيد)
* مربع الذهب: الدور النصف نهائي للبطولة ، سواء كأس العالم أو كأس الأمم الأوروبية أو دورى أبطال إفريقيا ...إلخ..

ـــــــــــ
* مـــرض العصــــر: الزهايمــــروالشيخـــوخة !!!

* المستطيل الاخضر: انظر "البساط الأخضر في نفس الصفحة (فوق)"

أنور السادات..تخرج من الكلية الحربية في فبراير 1938
* مصنع الرجال: الكلية الحربية.
* مولد أم العواجز ورئيسة الديوان: مولد السيدة زينب بنت الأمام علي وحفيدة الرسول الكريم (ص)

* هايد بارك الغلابة: تعبير أطلقته بعض الصحف والفضائيات علي رصيف مجلس الشعب ، حيث تكررت الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية لبعض الفئات والطوائف ، للمطالبة بحقوقهم. أطلق التعبير إشارة إلي حديقة الهايد بارك الشهيرة بلندن حيث تكمن بقعة على الجانب الشمالي الشرقي يكتنفها الهدوء طوال أيام الأسبوع عدا يوم الأحد؛ ففي هذا اليوم ابتداء من الصباح لا يمر العابر إلا ويلفت انتباهه صياح المتحدثين وتكدس المتجمهرين، في هذا الركن يسمح لأي من كان بالحديث عما يشاء ويحق للمداخل أن يرد بالقول كيفما شاء، دون إن يتعدى الأمر حدود اللياقة والنظام ، وهنا تتدخل الشرطة لفض المتنازعين ، مما يجعله معلما سياحيا لا يقوم على آثار تاريخية بل يقوم على حناجر المتحدثين. موضوع ذو صلة: جريدة البشاير 3 وقفات احتجاجية أمام مجلس الشعب + 4 وقفات أمام البرلمان في يوم الاحتجاج الشعبي ضد حكومة نظيف الدستور + - صحافة القاهرة اليوم: 5 وقفات احتجاجية أمام مجلس الشعب + جريدة البشاير الحياةاليوم:مصر كلها تتظاهر أمام مجلس الشعب
* يوم الفرقان: يوم غزوة بدر ، يوم التقى الجمعان!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق