الأحد، 26 يوليو 2009

اطلاق تسميات علي بعض الأمم والدول

غزة..أرض الشهداء
· «أرض الشهداء»: قطاع غزة بمدنه ومخيماته ، خصوصا بعد المحرقة أو المجزرة الإسرائيلية التي وقعت في ديسمبر 2008/ يناير 2009 (المصرى اليوم أول من أطلق التسمية)
* أم الدنيا: هي مصر/ نسبة للسيدة هاجر زوجة إبراهيم حيث أنها من مصر .وولد سيدنا إبراهيم فى العراق وانتقل وعاش بين مصر والشام وتزوج السيدة هاجر وهى كانت من مصر وبعدها انتقل للجزيرة العربية وتم تعمير الجزيرة العربية التى لم يسكن بها بشر من قبل وتم رفع قواعد البيت العتيق لهذا سميت مصر أم الدنيا كشىء تقليدى ودينى من ألاف السنين بإعتبار أن السيدة هاجر هى أم أنبياء الله وام سيدنا إسماعيل وأم العرب وهى مصرية وهذا كان تكريم للسيدة هاجر وذلك ما توارثته الأجيال بأن مصر أم الدنيا لهذا السبب التاريخى كرمت مصر ممثلة فى السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم وأم سيدنا إسماعيل ابو العرب والأنبياء والدليل حديث رسول الله عن أهل مصر وهو حديث صحيح/ فقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ستفتح عليكم بعدي مصر فاستوصوا بقبطها خيرًا فإنلهم ذمة ورحمًا " قال ابن كثير رحمه الله: والمراد بالرحم أنهم أخوال إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام أمه هاجر القبطية وهو الذبيح على الصحيح وهو والد عرب الحجاز الذين منهم النبي صلى الله عليه وسلم وأخوال إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمه مارية القبطية وقد وضع عنهم معاوية الجزية إكرامًا لإبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم.. المصدر
* أرض الكنانة: مصر ، وذلك نسبة إلى أنها كنانة الإسلام ، أي مخزن الرجال المجاهدين ، وهذا مأخوذ من حديث شريف بنفس المعنى (منتديات أنساب أون لاين) والمقصود هو ( مصر كنانة الله في أرضه ) ..وإن كان هذا الحديث لا أصل له ، ولم يرو في كتب السنة ، ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله " هذا مأثور لكن ما أعرف إسناده " انتهى. (أحاديث القصاص) ص/87..ولقد بشّر رسول الله صلى الله عليه وسلم بفتح مصرعندما قال: ستفتح عليكم مصر فاتخذوا منها جنداً كثيفاً فإنهم خير أجناد الأرض.(كنانة أونلاين)..اقرأ قصيدة "مصركنانة الله في أرضه" للشاعر السورى د. محمد نجيب المراد.
* بلاد القهوة والكاكاو: ساحل العاج (كوت دى فوار).
*البلد الأخضر (أو بلد الغابات): فنلندا (إحدي دول أوروبا الاسكندنافية وتقع في شمال أوروبا) وقد عرفت كذلك لكثرة غاباتها وبحيراتها.يوجد في فنلندا حوالي 188 ألف بحيرة و180 ألف جزيرة. كما تُغطي الغابات ما مساحته 68% من المساحة الكلية.(للمزيد) وهي أيضًا موطن الهاتف النقال (المحمول) حيث إنها موطن شركة «نوكيا» التي حملت اسم المدينة «نوكيا»
* بلد الشاي: سريلانكا
* بلاد الحليب: هولندا
ـــــــــــ
* بلد المليون و النصف مليون شهيد: الجزائر.
سور الصين العظيم
* تونس الخضراء
ـــــــــــ
جزر الجنة أو جزر ساموا(انقر لمزيد من الصور)
* جزر الجنة: جزر ساموا في المحيط الهادى.تضم الجزر الكثير من المناظر الطبيعية الجميلة ، فتوجد الغابات المدارية المطيرة ، والمساحات الخضراء والتي تضم أشكال متنوعة من النباتات ، بالإضافة للحيوانات الجميلة ، وأنواع مختلفة من الطيور.وتعد ساموا من أرخص البلدان التي يتمكن أن يزورها السائح دون أن يعاني من غلاء الأسعار بها.

جزيرة ناورو..السعيدة


· "الجزيرة السعيدة": الاسم القديم لجمهورية ناورو ، أصغر جمهورية مستقلة بالعالم ، ويحكمها الرئيس ماركوس ستيفن (٣٩ عاماً في نوفمبر 2008). وهي إحدى جزر قارة أوقيانوسيا، تنتمي لمجموعة جزر المحيط الهادي، ويعتبر خام الفوسفات الأول في مصادر الثروة الطبيعية في الجزيرة، وتعاني جزيرة ناورو من مشكلة نقص الماء العذب، فتلجأ لاستيراده من استراليا.. اقرأ: جمهورية ناورو

جمهورية الإكوادور
*الجمهورية الإستوائية República del Ecuador:إكوادور ، وتقع في أمريكا الجنوبية.

جزيرة سيلان
*جنة آدم: جزيرة سيلان (سريلانكا) ، منفى الزعيم المصري أحمد عرابي (1841- 1911) وزملائه عبد الله النديم ومحمود سامي البارودي (حيث استقروا بمدينة كولومبو لمدة 7 سنوات) ، إذ ساد الاعتقاد أنها الارض التي وطئت عليها قدم آدم فور خروجه من الجنة وهو ما رددته بعض المصادر الاسلامية.
* جنة المدخنين على الأرض: لبنان. منظمة الصحة العالمية تصنفه ضمن الدول الأعلى استهلاكاً للتبغ على أنواعها في العالم، كما أن عادة اللبنانيين بـ«التمرد» على سلطة الدولة والتصرف على سجيتهم تجعل مشهد رجل يشعل لفائف التبغ تحت لافتة تشير إلى منع التدخين أمراً اعتيادياً.(للمزيد)

المناضلة التركستانية ربيعة قدير التي تعيش في المنفي
*جوهرة التاج الصينى: مقاطعة شينجيانج (إقليم تركستان الشرقية الذي يتمتع بنوع من الحكم الذاتي) ذات الأغلبية الإسلامية (قضية مسلمي الإيجور) وعاصمتها أورومتشى..
· الدب الروسي: روسيا الاتحادية..ماذا بعد عودة الدب الروسي؟
* "دولة الجزيرة": دولة قطر ، نسبة إلى قناتها الإخبارية الشهيرة "قناة الجزيرة الفضائية"، أطلق التسمية بعض الإعلاميين المصريين علي سبيل التقليل من أهميتها.

* صانعة العدائين: جامايكا حيث تعد الرياضة جزءا لا يتجزأ من الحياة الوطنية ، وما فتئت چامايكا أن تنتج رياضيين عالميين في سباقات المضمار والميدان ، وعلى مدى العقود الست الماضية، أنتجت چامايكا عشرات العدائين من الطبقة العالمية.(للمزيد عن الدولة وعن الرياضة)
*عاصمة النهار والليل: إستونيا ، إحدى جمهوريات البلطيق الثلاث و إحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق ، وتقع في أوروبا.
* عروس الخليج: الكويت
* العملاق الجنوب أميركي: البرازيل. وتضم 191 مليون نسمة..انظر: لولا يسلم الحكم الى روسيف..أول رئيسة في البرازيل
* غرناطة الجديدة: أطلق الأسبان التسمية علي كولومبيا بعد سنوات من احتلالها في سنة 915 هـ - 1509 م(ويكيبيديا)
* قلب آسيا: إقليم تركستان "الشرقية" الخاضعة الآن للصين، وتُعرف باسم مقاطعة "سكيانج"(انظر: جوهرة التاج الصيني في نفس الصفحة)
*قلب العالم العربي: مصر.اقرأ: مصر قلب العالم العربي (من مقال للدكتور محمد عوض وزير التعليم السابق نشر بمجلة الهلال يناير 1950)
* المثلث الذهبي GOLDEN TRIANGLE: تعبير يطلق علي الجزء الشمالي من تايلاند حيث تلتقي فيها مع لاوس و بورما (ميانمار) كما تشتهر بزراعة الخشخاش والأفيون وتجارة المخدرات ، التي قضت الحكومة التايلندية عليها في بداية التسعينات ، كما يطلق علي اللقاء بين الدول العربية الثلاث: مصر ، سوريا والسعودية.
· مجتمع المليون شاعر: المجتمع الموريتاني.
* مصنع العالم: الصين.
* مصنع العالم (مدينة الألف مهنة): بيرمنغهام التي تقع في الأراضي الوسطى من أنجلترا ، وتعتبر المدينة الأكبر في بريطانيا بعد العاصمة لندن , يبلغ عدد سكانها حوالي المليون.تعتبر العامل الأساسي في الثورة الصناعية التي حدثت في بريطانيا.(للمزيد)
أفغانستان كانت ولا تزال مقبرة للغزاة (الجزيرة نت عن الفرنسية-أرشيف)
* مقبرة الغزاة: أفغانستان. كتب المؤلف والمتخصص في الشئون التاريخية بن ماسينتر ، مقالا في صحيفة ذي تايمز البريطانية ، يصف فيه الوضع بأفغانستان على مر العصور بأنه عصي على الغزاة الأجانب، بل ومقبرة لهم. وأشار إلى أن أفغانستان لم تُهزم بشكل دائم، أو تُستعمر، ولم تتمكن أي قوة أجنبية من إحكام السيطرة عليها لفترة طويلة, وحتى القوى الداخلية لم تدم طويلا.(الجزيرة نت)
*نسور الشيشان: نسور الشيشان في مواجهة الدب الروسي يبدأ النشيد بثلاث صور مرعبة ليلة مولد الذئب, عند زئير الأسد, في أعشاش النسور
* النمور (الآسيوية) السبعة: القوى الأقتصادية التي ظهرت جنوب شرق آسيا وسجلت معدلات نمو خيالية لم يسجلها التاريخ من قبل ، وصلت الى 22% وتضم: كوريا الجنوبيه ، تايوان ، هونج كونج ، سنغافوره ، اندونيسيا ، ماليزيا وتايلاند.(إجابات جوجل).. للنمور الأسوية أجسام أضخم من أجسام فصائل النمور الأخرى.(animeiat.com)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق